البرامج و الخدمات

             خدمات الرعاية وإعادة التأهيل

 1)    الخط الساخن

  تقدم مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال  إلى مجتمع دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة خدمة الخط الساخن على مدار 24 ساعة وبامكان أي شخص الاتصال    والحصول على معلومات عن خدمات المؤسسة ، أو يطلب مساعدة عاجلة ، أو توصية ، أو يحصل على مزيد من المعلومات عن قضايا العنف ضد النساء والأطفال أو لتقديم التبرعات. إن وكلاء الاتصالات مدربون على تحديد نوع الخدمات المطلوبة ومستوى ضرورة الحالة . ترحب مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال بجميع    المتصلين وتهدف إلى توفير استجابة مهنية وعالية المستوى للجميع. كما تتوفر كافة أنواع الخدمات للمتصلين الذين هم بحاجة إليها :

  معلومات وتوصية فقط

  خدمات بدون إسكان  

  خدمات بإسكان

  خدمات بدون إسكان

  تقدم الخدمات  التي بدون إسكان إلى الأفراد الذين هم بحاجة إلى خدمات ولكن ليسوا بحاجة إلى إسكان طارئ . وتشمل هذه الخدمات:

2)    الخدمات الخارجية للعميل

 وتشمل هذه الخدمات إدارة حالة مستمرة وتوصية.يتم تعيين مدراء حالة لكل عميل خارجي وخطط دعم للمساعدة على المتابعة.

        الاستشارة العائلية ومجموعات المساندة

  يتم تقديم الاستشارة العائلية ومجموعات المساندة في المستقبل للمساعدة على إعادة بناء العائلات وتقديم الدعم المستمر لضحايا العنف.

        برامج ومجموعات  للمسيء

  يتم تقديم برامج في المستقبل لمساعدة المسيئين في مواضيع القوة والسيطرة وتزويدهم بالأدوات لمعالجة غضبهم بطرق أكثر قبولا.  

 3)    خدمات بإسكان

إدارة الحالة وخطط الدعم

 توفر المؤسسة خدمات فورية ومستمرة وخطط مساندة. وحال استقرار العميل في محل الاقامة، تلتقي بمدير الحالة لفهم تفاصيل حالتها ووضع خطة دعم تفصيلية     لأهدافها الشخصية، وتحديد المهام التي ينبغي إنجازها للوصول إلى تلك الأهداف ، والأنشطة التي سوف تمارسها خلال إقامتها بالمؤسسة ، والخدمات التي سوف تقدم لها ومن سيقدمها ، والوقت المقدر للبقاء ، وأية معلومات ذات صلة بالموضوع.  

الخدمات الاستشارية والنفسية

 تتوفر الخدمات الاستشارية المهنية لكافة العملاء. وسوف تركز الخدمات الاستشارية الأساسية على تعزيز وبناء تقدير الذات وفاعليته . كما يتم تقديم أنواع إضافية من الاستشارة االسلوكية و/أو الخدمات النفسية على أساس كل حالة على حدة. ويتم حاليا تقديم خدمات استشارية مهنية خارجية من قبل استشاريين مرخصين وموظفي خدمة اجتماعية ، ومتخصصين نفسانيين ، وسلوكيين. و تطور المؤسسة الآن خدمات اكلينيكية خاصة بها لتقديم الاستشارة للفرد، والمجموعة ، والأزواج ، والعائلة وتقديم علاج لعب للأطفال.

 خدمات المساندة الأخرى

 تقدم وتساعد المؤسسة العملاء في خدمات مساندة أخرى وتزود العملاء بفرص وتسهيلات تعليمية مما يجعل إقامتهم في المؤسسة مثمرة وتعزز مفهوم الحياة لديهم

وتؤمن المؤسسة بأن المشاركة الجماعية النشطة ، والتدريب ، والأنشطة ، عامل مهم في عملية الشفاء والصحة الطويلة الأمد وسلامة كل عميل . أن جميع البرامج والدورات والأنشطة مصممة لتقوية العميل ، والحفاظ على التركيز وإخراج أفضل ما لديها.

 

        سياسة القبول 

 تتوافر خدمات المؤسسة للنساء والأطفال ضحايا العنف المنزلي ، والإساءة للطفل ، والاتجار بالبشر ( الهجرة غير الشرعية) في دبي بغض النظر عن الجنس ، والجنسية ، والطبقة الاجتماعية ، والعرق ، والدين ، والحالة القانونية. ويشمل العنف المنزلي والإساءة التهديد ألبدني ، والجنسي ، و/ أو العاطفي وكذلك الممارسات اللانسانية من الاضطهاد والعمل في ظروف إجبارية.  تقدم الخدمات على أساس فردي حسب كل حالة من اجل تأمين احتياجات كل حالة. وجميع الخدمات المقدمة مجانية. 

 خدمات المجتمع

1.      توعية المجتمع

خصصت المؤسسة فريقا للتثقيف المجتمعي حول قضايا العنف المنزلي ، والإساءة للطفل والاتجار بالبشر ( الهجرة غير الشرعية) .

كما تم تطوير الشراكة مع المنظمات الحكومية والوطنية لتقوية الخدمات المقدمة لضحايا العنف وانسيابية الخدمات القائمة بهدف تقديم أفضل الخدمات المتوفرة للجميع.

تأييد المجتمع هو قطعة أخرى من وعي المجتمع وتهدف المؤسسة إلى إشراك المجتمع بالحوار والعمل من اجل القضاء على العنف ضد المرأة والطفل. 

  2.   البرامج والبحوث

 يلتزم قسم البرامج والبحوث بجمع إحصائيات الحالة من العملاء الذين تتم خدمتهم في المؤسسة كذلك الإسهام مع قاعدة بيانات البحوث الوطنية عن العنف ضد النساء والأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة . وتأمل المؤسسة بأن تستخدم إسهاماتها في وضع سلسلة توصيات على الصعيدين الوطني والدولي.

  ويتم تطوير ومراجعة البرامج  داخليا وخارجيا وطنيا ودوليا باستمرار ليس فقط من أجل ملائمة المعايير الدولية للملاجئ والإسكان الآمن بل أيضا من أجل           توفير      خدمات شاملة لعملاء المؤسسة وضحايا العنف بشكل أكبر . و من خلال توجه انضباطي متعدد يأخذ بالاعتبار حقوق الإنسان الدولية ، ومبادئ العمل الاجتماعية ، واهتمامات الصحة العامة ، تطور المؤسسة برامج تخدم كل من العملاء والمجتمع.

 3.  التسويق و الاتصالات

  يتم استثمار قسم التسويق والاتصالات في نشر الوعي الاجتماعي حول قضايا العنف المنزلي ، والإساءة للطفل ، والاتجار بالبشر ( الهجرة غير الشرعية) . ويصل مداها إلى أبعد من الراديو ، والتلفاز ، والمواد لمطبوعة إذ يشمل مجتمع دبي في التوعية وجمع التبرعات.

 
 
 
 
 

DFWAC 2009. All Rights Reserved.