إدارة التثقيف وخدمة المجتمع هي الإدارة المعنية بالاتصال والتسويق وتوعية وتثقيف المجتمع عن جريمة الاتجار بالبشر حيث يقوم قسم توعية المجتمع بتوعية وتثقيف المجتمع من خلال قنوات التواصل الاجتماعي والإعلام المسموع والمقروء أو المشاركة في المؤتمرات أو عقد ورش عمل، كما أنها هناك قسم الاتصال المؤسسي المعني باستقبال الوفود المحلية والدولية الراغبة بالاطلاع على جهود وتجربة مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال في حماية ورعاية ضحايا الاتجار بالبشر. ومن أبرزها:
البرامج:
برنامج الفئات الاكثر عرضة للاتجار بالبشر:
في إطار الجهود الكبيرة التي تبذلها مختلف الجهات المعنية في الدولة لمكافحة جريمة الإتجار بالبشر، وفي ظل الإهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة بهذا الموضوع. أعدت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال في عام 2015 برنامج توعوي متكامل بعنوان "توعية الفئات الأكثر عرضة للإتجار بالبشر" تحت شعار "لإنسان مصان الكرامة"ومازال مستمراً حتى الآن. حيث تم اعتماد البرنامج من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر بهدف توعية الفئات الأكثر عرضة للاتجار مثل العاملات في صالونات التجميل، والنادلات في المطاعم والعاملات في مراكز التدليك والمساج، وخدم المنازل بجريمة الاتجار بالبشر وأنواعها وأساليب الحماية والوقاية، وبسلسلة متنوعة من الأساليب، وبالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية. كما تم إعداد أكثر عن عشر نشرات توعوية بعدة لغات، وبلغ عدد النشرات التي تم توزيعها منذ إطلاق الحملة إلى نهاية عام 2021 ما يقارب 50,000 نشرة.
فوز المؤسسة بجائزة بجائزة شايو في عام 2019
فازت المؤسسة بجائزة شايو لعام 2019 عن مبادرة توعوية الفئات الأكثر عرضه للاتجار بالبشر والتي يمنحها الاتحاد الأوروبي تكريماً للجهود المبذولة في تعزيز حقوق الإنسان بدول مجلس التعاون الخليجي.
الحملات وملتقيات:
الحملة البرتقالية
تنظم المؤسسة حملة الحد من العنف ضد النساء السنوية "الحملة البرتقالية" تماشياً مع الأجندة العالمية للأمم المتحدة، لدعم اليوم العالمي للحد من العنف ضد المرأة، حيث يتم تنفيذ حملة سنوية للتوعية بكيفية الحد من العنف ضد المرأة و كيفية الإبلاغ عن أية انتهكات تتعرض لها من خلال بث مقاطع ومنشورات توعوية. تم إطلاق الحملة الأولى في عام 2015 وتليتها عدة حملات لاقت صدى واستحسان من قبل أفراد المجتمع وأصحاب القرار. وفي عام 2020 قدمت المؤسسة بالتزامن مع الحملة عدداً من المحاضرات التوعوية الإلكترونية باللغتين العربية والانجليزية حول التفكير في المستقبل (التعافي والرفاهية) و التي تدعوا النساء بالأخص والمجتمع للتركيز على أهمية الصحة النفسية والصحة الجسدية والعلاقات الاجتماعية والتي من خلالها تستطيع المرأة أن تستعد لنمط حياة جديدة تمكنها من التفاعل والتعايش مع الأزمات والتغيرات المصاحبة لها، بالإضافة إلى نشر مقاطع صوتية عبر منصات التواصل الاجتماعي تحتوي على نصائح توعوية لكيفية التعامل مع الضغوطات النفسية والاجتماعية حيث بلغ عدد المشاهدات على جميع المنصات ما يقارب 1000 مشاهدة و900 تفاعل.
الحملة الإعلامية السنوية المتزامنة مع اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر
تطلق المؤسسة حملة الإعلامية سنوياً بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر في الثلاثون من يوليو، ركزت حملة في عام على 2021 على موضوع استغلال الأطفال خاصة الاستغلال الجنسي والعمل الجبري في سوق العمل. وشاركت المؤسسة بالتوعية من خلال نشر ثلاث فيديوهات توعوية تعكس حجم هذا الاستغلال عالمياً وتبعاته على الأطفال للفت الأنظار لخطورة استغلال الأطفال وآثارها الصحية والإجتماعية والتعليمية على حياة الأطفال المستقبلية. وتم تسليط الضوء على دور الدولة ومجهوداتها في مكافحة هذه الممارسات. إلى جانب ذلك، تم نشر الأخبار الصحفية بالصحف العربية والانجليزية، ووضعها على جميع المنصات والاشتراك بها في حملة القلب الأزرق العالمية.
ملتقى العدالة وقضايا المرأة تحت عنوان "العدالة الناجزة":
نظمت المؤسسة في شهر ديسمبر من عام 2021 ملتقى العدالة وقضايا المرأة بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين في المجال القانوني والمجتمعي والأمني، حيث هدف إلى عكـس الواقـع لقضايا المـرأة بمحـاكم دبي، وفهم سـير العدالة في قضايا المرأة المختلفة، ومناقشـة السـبل التي تؤدي للإسراع بالبت في هذه القضايا. وخرج الملتقى بعدد من التوصيات أهمها تقليص الإجراءات ومواعيد الحضور وذلك من خلال تفعيل دور قاضي الأمور المستعجلة والوقتية وتفعيل محكمة اليوم الواحد.
Arabic
ابحث عنا
اختر طريقتك المفضلة للاتصال بمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال