سياسات القبول
تقدم المؤسسة خدمات دعم للنساء والأطفال من ضحايا العنف الذين تم تحديدهم في القانون 15/2007، الذي يحكم مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال. وقد حدد القانون تقديم الخدمات للفئات التالية:
يتم توفير مختلف الخدمات والتي من شأنها أن تدعم موقف العميل وتعزز من ثقته بنفسه وفي المجتمع المحيط به و هذه الخدمات متمثلة في الآتي:
الخدمات الاجتماعية:
وتشمل إجراء دراسة حالة اجتماعية تتضمن التواصل مع العناصر الهامة في الأسرة وإشراكهم في إيجاد الحلول
التي تخدم قضية العميل، والتواصل مع مختلف الإدارات والدوائر المحلية أو الخارجية ذات الصلة إذا دعت الحاجة لذلك.
الخدمات النفسية: في حال لاحظت مديرة الحالة أية مؤشرات نفسية مقلقة على العميل يتم تحويله للقسم النفسي بعد تعبئة استمارة التحويل الإكلينيكي وعليه يتلقى الخدمات النفسية المتمثلة في جلسات العلاج الفردي ، الجمعي ، الزوجي ، الأسري ، العلاج باللعب بالإضافة الي مجموعات الدعم النفسي .
الخدمات القانونية: يتوفر في المؤسسة مستشار قانوني يدعم العميل و يقدم له الاستشارات القانونية ويوجهه لآلية التواصل مع الجهات القانونية والقضائية في الدولة و يعرفه بحقوقه القانونية والشرعية وبالآليات الصحيحة للسير في الإجراءات القانونية مثل رفع الدعاوي وفتح البلاغات وغيرها.
الخدمات الصحية: تقدم المؤسسة الخدمات الصحية لكافة العملاء المقيمين في المأوى بصورة مجانية بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي
الخدمات الإيوائية: تقدم المؤسسة خدمات الإيواء للحالات الطارئة التي يتم تحويلها من الجهات الرسمية في الدولة بالإضافة للحالات التي تواجه تهديد يشكل خطورة على سلامتها. وتشمل هذه الخدمات المسكن المؤقت تحت إشراف فريق عمل متكامل على مدار الساعة بالإضافة إلى توفير جميع احتياجات المقيمة من مأكل، مشرب، ملبس، مواصلات وغيرها.
الأنشطة والخدمات الترفيهية: و تتضمن إقامة فعاليات وأنشطة موجهة لتنمية الجوانب الشخصية والاجتماعية والمهنية والحياتية بالإضافة إلى الأنشطة الحرة داخل وخارج المؤسسة.
الخدمات التعليمية: يتم توفير الخدمات التعليمية من خلال التواصل مع المؤسسات التعليمية لإلحاق بعض العملاء في سلك التعليم، كما توفر المؤسسة دورات وبرامج علمية وثقافية مختلفة مثل دورات اللغات والحاسوب الآلي وغيرها.
خدمة خط المساندة: توفر مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال خدمة خط المساندة (800111) لكافة المقيمين في إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة طيلة أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة، وترحب المؤسسة بجميع المتصلين وتهدف إلى توفير استجابة مهنية وعالية المستوى للجميع. حيث بإمكان أي شخص الاتصال على هذا الخط والحصول على معلومات عن خدمات المؤسسة، طلب مساعدة عاجلة، طلب استشارة، الحصول على معلومات مرتبطة بقضايا العنف ضد النساء والأطفال . إن موظفي خط المساعدة مدربون على تلقي كافة أنواع المكالمات ومن ثم تقييم وضع العميل لتحديد نوع الخدمات المطلوبة.
الخدمات الخاصة بالعملاء الخارجيين: تقدم الإدارة الخدمات الخارجية إلى الأفراد الذين لا تتطلب طبيعة مشكلتهم أي نوع من الخدمات الإيوائية بغض النظر عن العمر والجنس، حيث توفر لهم كافة الخدمات الاجتماعية، النفسية والقانونية التي تدعم قضاياهم.
خطوات قبول العملاء:
– عمل تقييم شامل للعميل و من ثم قبوله إذا توافقت طبيعة المشكلة مع معايير المؤسسة.
– يخصص للعميل مدير لمتابعة كافة الإجراءات الإيوائية و الطبية و التعريفية و من ثم أخذ تاريخ الإساءة التي تعرض لها.
– وضع خطة دعم للعميل و يتم تنفيذها وتقييمها بصورة دورية.
– وضع خطة انتقالية لتهيئة العميل للاندماج مرة أخرى في المجتمع.
آلية توثيق المعلومات الخاصة بالعملاء في نظام إدارة الحالات الالكتروني
اختر طريقتك المفضلة للاتصال بمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال
© مؤسسة دبي .الرعايتة النساء والاطفال 2016. جميع الحقوق محفوظة مدعوم من OPen In New WindowBoscosoft